الاثنين، 17 أبريل 2017

عن العلاقات بين المغرب ومجلس التعاون الخليجي


1) أسس الشراكة الاستراتيجية:
لم يعد الحديث عن أي انضمام للمملكة المغربية إلى مجلس التعاون لدول الخليج العربية، بعد الدعوة ذات الصلة التي وجهها قادة دول هذا التجمع إلى المغرب بتاريخ 10 ماي 2011، وبعد أن تم إقرار مبدأ الشراكة الاستراتيجية طبقا للمنظور المغربي الواقعي والمتزن.

يمضي الطرفان في هذه الشراكة بمنهجية تدريجية، تعتمد وبشكل متواز، البعد السياسي والاستراتيجي، والبعد الاقتصادي والتجاري والاستثماري، والبعد الاجتماعي والبشري، والبعد الثقافي والروحي، كما تتوخى أهدافا آنية ومتوسطة وبعيدة المدى، خدمة لمصالح الجانبين.

2) الدعم المالي الخليجي المقدم إلى المغرب:
قرر قادة دول مجلس التعاون الخليجي (الرياض:14/5/2012) أن يصبح مبلغ الدعم المقدم إلى المغرب 5 ملايير دولار، موزعة على 5 سنوات، تساهم فيها أربع دول، بالتساوي، وهي السعودية والإمارات والكويت وقطر، على أن تـُـمنح الحصص على أساس ثنائي وأن تُـخصص لتمويل مشاريع تنموية بالمغرب.

قـُدمت المسودات الأولية لتلك المشاريع خلال الجولة التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، إلى الدول الأربع المذكورة شهر أكتوبر 2012. وإثر ذلك، انطلق المفاوضات بين وزارة المالية المغربية والصناديق السيادية للدول المعنية تـُـوجت بالتوقيع على إطارات قانونية تحدد الترتيبات المتعلقة بصرف الحصص المتعهد بها من طرف السعودية والإمارات والكويت، دون الحصة الخاصة بقطــــــــــر التي تأخرت في التوقيع مع المغرب على مذكرة تفاهم في هذا الصدد.  

3) خطة العمل 2013-2018:
تم إقرار "خطة عمل مشترك" للفترة 2013-2018 خلال الاجتماع الأول لوزراء خارجية دول المجلس ونظيرهم المغربي (6+1) (المنامة،7/11/ 2012). ويتعلق الأمر بوثيقة استرشادية أكثر منها إلزامية، إذ تضمنت مجموعة من الأهداف وحددت التوجهات العامة والمجالات التي ستحظى بالأولوية، واكتفت بالإشارة إلى آليات تقليدية للتنفيذ، من قبيل تكثيف التنسيق وعقد الاجتماعات وإبرام الاتفاقيات، على أن تتولى "فرق العمل المتخصصة" مهمة اقتراح التدابير العملية للتنفيذ.
      
4) البنيـــــــــة:
وُضعت بنية مرنة، أُقرت كذلك في الاجتماع الأول لوزراء خارجية دول المجلس ونظيرهم المغربي (6+1) (المنامة،7/11/ 2012)، لمواكبة هذه الشراكة التكاملية ومتعددة الأبعاد.

تشتمل هذه البنية:
* الاجتماع المشترك بين وزراء خارجية دول المجلس ونظيرهم المغربي (6+1) (عقدت هذه الهيئة اجتماعها الأول بالمنامة بتاريخ 7/11/2012 وستعقد اجتماعها الثاني بالكويت بتاريخ 27/11/2013
* اللجنة المشتركة للتعاون، متكونة من كبار المسؤولين في وزارات الخارجية من الجانبين ومن الأمانة العامة للمجلس (عقدت اجتماعها الأول بالرباط يومي 6 و7 أكتوبر 2013، وستعقد اجتماعها الثاني بالكويت يوم الثلاثاء 26/11/2013 للتحضير للاجتماع الوزاري الثاني).

*إحدى عشر فريق عمل متخصص ( فريق العمل الاقتصادي، وفريق عمل الزراعة والأمن الغذائي، وفريق عمل النقل، وفريق عمل الاتصالات، وفريق عمل البيئة والطاقات المتجددة والموارد الطبيعية، وفريق عمل السياحة، وفريق التعليم العام والتعليم العالي والبحث العلمي، وفريق العمل القضائي والقانوني، وفريق عمل التنمية الاجتماعية، وفريق عمل الثقافة والإعلام، وفريق الشباب والرياضة).


* عـقد "فريق العمل القضائي والقانوني" اجتماعه الأول بالرياض يومي 6 و7 نوفمبر 2013، واحتضنت هذه الوزارة، يومي 12 و13 نوفمبر 2013، اجتماعات "فريق العمل الاقتصادي"، و"فريق عمل البيئة والطاقات المتجددة والموارد الطبيعية"، و"فريق عمل التنمية الاجتماعية".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق